سياسة

استعدادات جديدة في محطة الضبعة النووية تمهيدًا لاستقبال الوقود النووي

في إطار متابعة الإجراءات الأمنية والتقنيات الحديثة المعتمدة لحماية موقع المحطة النووية، جرى عقد اجتماع رفيع المستوى لبحث الخطة المادية والمدينة الأمنية المرتبطة بالمشروع، إضافة إلى الاستعدادات الجارية لاستقبال الوقود النووي في المرحلة القادمة والتأكد من الالتزام بالجداول الزمنية للربط بالشبكة القومية للكهرباء.

متابعة الخطة الأمنية وتطورات مشروع الضبعة النووي

المشاركون وأهداف الاجتماع

  • د. محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • د. شريف حلمي، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية
  • اللواء أسامة المتبولي، رئيس قطاع الأمن بالوزارة
  • تركيز الجهود على تعزيز الحماية المادية للموقع والمدينة الأمنية الملحقة بالمشروع والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية

مراجعة الخطة الأمنية والمدينة الأمنية

  • عرض تفصيلي للخطة الأمنية والإجراءات الجارية بالتعاون مع الجهات المختصة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التأمين الداخلي والخارجي
  • متابعة مجريات تنفيذ خطة الحماية للموقع وتطورات الأعمال في المدينة الأمنية ومتطلبات الأمن في المحطة النووية
  • استعراض البرامج التدريبية والقدرات البشرية وتحديثات الفرق التدريبية والاختبارات التي تُجرى

التدريب والجاهزية

  • استعراض البرامج التدريبية المتخصصة والتقدم المحرز في إعداد الفرق التدريبية واختباراتها
  • التنسيق المستمر مع الجانب الروسي والمعدلات الزمنية لإنهاء المراحل المختلفة من المشروع

التنفيذ والالتزامات الزمنية

  • مراجعة سير الأعمال وفق المخطط والتوقيتات المحددة والتسريع عند الحاجة
  • التأكيد على الالتزام بمخطط العمل والجداول الزمنية والتوقيتات المتفق عليها
  • الاطمئنان إلى استعداد المحطة للربط على الشبكة القومية للكهرباء ضمن الجدول المخطط

الأبعاد الاستراتيجية للمشروع

  • تعميق العلاقات بين مصر وروسيا وتجسيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • تأكيد الأهمية ضمن البرنامج النووي السلمي لتوليد الكهرباء وخطة الطاقة الوطنية التي تعتمد مزيجاً من المصادر المتجددة والنظيفة
  • خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة كجزء من استراتيجية قطاع الكهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى