سياسة

وزير الزراعة يبحث مع وفد بولندي سبل تعزيز التعاون وتطوير التبادل التجاري

في إطار تعزيز العلاقات الدولية وتوطيد التعاون الزراعي، جرى لقاء رفيع المستوى بين جمهورية مصر العربية وبولندا بهدف تعزيز التعاون وتطوير فرص التجارة الزراعية المشتركة.

تعزيز التعاون الزراعي بين مصر وبولندا وفرص الاستثمار

استقبال رسمي وتأكيد أطر التعاون

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفدًا بولنديًا رفيع المستوى برئاسة نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية وأمين الدولة بجمهورية بولندا، وبحضور سفير بولندا لدى القاهرة، وعدد من القيادات البرلمانية والحكومية وممثلي كبرى الشركات الزراعية البولندية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الفرص التجارة الزراعية.

أطر التعاون وتبادل الخبرات

ناقش اللقاء آليات دفع العلاقات الاقتصادية الزراعية وفرص الاستثمار في المشروعات القومية الكبرى في القطاع الزراعي المصري، إلى جانب استعراض النجاحات التي حققتها الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الدولية.

  • ضم الوفد البولندي عددًا من المسؤولين البارزين: نائب رئيس لجنة الزراعة والتنمية الريفية بالبرلمان البولندي وأعضاء اللجنة
  • كبير مفتشي هيئة الصحة النباتية وتفتيش البذور الحكومية البولندية
  • نائب كبير المسؤولين البيطريين
  • مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الزراعة البولندية
  • ممثلو المركز الوطني لدعم الزراعة
  • عدد من كبرى الشركات المتخصصة

ملفات فنية وتجارة الصحة النباتية

بحث الجانبان عددًا من الملفات الفنية المهمة، على رأسها متطلبات الصحة النباتية لتسهيل حركة التجارة للحاصلات والمنتجات الزراعية والذات الأصل الحيواني بين البلدين، إضافة إلى التعاون البحثي والعلمي والفني وتبادل الخبرات في المجالات الزراعية المختلفة.

الاجتماع الفني وخطط التعاون

عقب اللقاء، عقد اجتماع فني موسع برئاسة المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، بمشاركة الوفد البولندي ورجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات من الجانبين، بهدف مناقشة الإطار التنفيذي للتعاون والشراكات الاستثمارية.

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للتعاون المشترك، وبحث فرص الاستثمار المباشر وإمكانية إقامة شراكات بين الشركات المصرية والبولندية في مجالات التصنيع الغذائي، وتكنولوجيا الأغذية، والخدمات البيطرية.

تطلعات الشركاء وتوجهات المرحلة المقبلة

عبر ممثلو الشركات البولندية عن تطلعهم إلى ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، والاستفادة من مناخ الاستثمار والمشروعات الزراعية والتنموية التي تنفذها الدولة المصرية، مؤكدين اهتمامهم بتوسيع مجالات التعاون والشراكة خلال الفترة المقبلة.

خلفية اللقاء وأهدافه

يأتي هذا اللقاء في إطار جهود وزارة الزراعة لتعزيز التعاون الدولي، وفتح أسواق وفرص استثمارية جديدة تدعم القطاع الزراعي المصري وتسهم في زيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الشريكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى