fbpx
اخبارسياسة

حماس تعطل تسليم الدفعة الثانية من الرهائن وإسرائيل تتوعد

 

 

قالت حماس اليوم السبت، أنها قررت تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من المحتجزين، لحين التزام إسرائيلي بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال غزة، حسب “رويترز”.

وأكدت مصادر مصرية مطلعة، في وقت سابق من اليوم، أن القاهرة استلمت كشفًا بأسماء 13محتجزًا بقطاع غزة حتى الآن، و39 فلسطينيًا سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية.

ويأتي ذلك بعد نجاح وساطة القاهرة وواشنطن والدوحة، في التوصل لهدنة إنسانية بين إسرائيل وقطاع غزة لمدة 4 أيام، بالإضافة إلى اتفاق بشأن تبادل المحتجزين بين الجانبين.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية تبادل 50 من النساء والأطفال المحتجزين في قطاع غزة، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين المعتقلين في إسرائيل.

 

وقد نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، عن مصدر أمني لم تسمه، القول إنه إذا لم يتم إطلاق سراح الرهائن بحلول منتصف الليل، فإن الجيش سيستأنف هجومه على غزة.

جاء ذلك بعدما قالت حماس إنها ستؤخر صفقة التبادل، حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال قطاع غزة، بحسب “رويترز”.

ومن المفترض خروج الأسرى والمحتجزين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في اليوم الثاني للهدنة الإنسانية في قطاع غزة، وذلك بعد خروج الدفعة الأولى أمس الجمعة.

وكانت السلطات المصرية قد تسلمت  24 محتجزًا لدى الفصائل الفلسطينية من الصليب الأحمر، على معبر رفح الحدودي، عقب إطلاق سراحهم ضمن صفقة تبادل الأسرى بين الفصائل والاحتلال الإسرائيلي.

ونجحت الجهود المصرية المكثفة في إطلاق سراح 13 إسرائيليا و10 تايلانديين وفلبيني واحد.

وبدأت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، في السابعة صباح اليوم الجمعة، والتي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد جهود مصرية وقطرية وأمريكية مكثفة.

وتعد هذه الهدنة الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com