سياسة
صور: مخالفات بالجملة في مستشفى العياط المركزي.. قرارات عاجلة

في إطار متابعة جودة الخدمات الصحية وتقييم الأداء في المنشآت الصحية، قامت جولة تفتيشية مفاجئة بإشراف الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، شملت مستشفى العياط المركزي وعدة أقسام أخرى، ثم تقرر إحالة الإدارة إلى التحقيق لمجموعة من المخالفات والقصور في العمل.
مخالفات بالجملة في مستشفى العياط المركزي
تفاصيل الجولة والمواقع التي جرى تفقدها
- تفقدت الجولة أقسام الاستقبال والطوارئ والرعاية المركزة والمعمل والأشعة والعيادات الخارجية ووحدة الغسيل الكلوي وعيادة العلاج على نفقة الدولة.
المخالفات التي رصدت
- غياب الطبيب النوبتجي عن قسم الطوارئ.
- تأخير الإجراءات الطبية لبعض الحالات الحرجة.
- تعطل بعض الأجهزة الطبية.
- غياب أخصائي الأشعة رغم وجوده في جدول النوبات.
- عدم انتظام تواجد الأطباء في وحدة الغسيل الكلوي.
- عدم توافر بعض الأدوية اللازمة.
الإجراءات والتوجيهات
- إحالة إدارة المستشفى للتحقيق.
- خصم شهر من رئيس قسم الرعاية المركزة ورئيس قسم الغسيل الكلوي.
- استبعاد المسؤول الإداري عن الوحدة.
- إحالة أخصائي الأشعة إلى الشئون القانونية لتغيبه عن العمل.
- نقل العاملين المخالفين في عيادة العلاج على نفقة الدولة إلى إدارة منشأة القناطر مع منعهم من التعامل المباشر مع المواطنين.
- استبعاد المدير المالي والإداري للمستشفى.
- توقيع جزاءات على شركتي الأمن والنظافة بسبب القصور في الأداء.
توجيهات ومتابعة التنفيذ
- تشجيع زيادة معدلات العمليات الجراحية.
- انتظام تواجد الأطباء أثناء جلسات الغسيل الكلوي.
- توفير الأدوية وإجراء التحاليل الدورية.
- متابعة تنفيذ القرارات شهريًا وتقديم تقرير خلال 48 ساعة.
وأكد نائب الوزير أن الجولة ستستمر في جميع المنشآت الصحية تنفيذًا لتعليمات الوزارة، بهدف رفع مستوى الخدمات الطبية وترسيخ مبدأ المحاسبة وضمان رعاية صحية عالية الجودة للمواطنين.


