سياسة
السيسي يوجه بتوطين صناعة الوحدات البحرية وتوسيع الصادرات.. تفاصيل

شهد اجتماع رفيع المستوى اليوم تعزيز الدور الوطني لصناعة الوحدات البحرية وتوطينها وتطوير المنظومة البحرية المصرية.
توطين صناعة الوحدات البحرية وتطوير النقل البحري في مصر
ملخص الاجتماع وتوجيهات الرئيس
- اطّلع الرئيس على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس خلال العام المالي 2025-2026، ومعدلات الإنجاز والجدول الزمني لتدشين الوحدات البحرية الجديدة خلال الفترة المقبلة.
- أكد ضرورة مواصلة العمل على توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات داخل القناة والموانئ المصرية، وخدمة النقل النهري، والانفتاح على الأسواق الخارجية للتصدير بالشراكة مع القطاع الخاص.
- شدد على الالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني المحدد لإنهاء الأعمال، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية.
التقدم في تجهيز مصانع الفايبر جلاس
- أشار إلى مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث تم الاطّلاع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، بما شمل الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
الموقف التنفيذي لسلسلة سفن الصيد والأتوبيس النهري
- استعراض الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق”، وفق أحدث التكنولوجيا العالمية، إلى جانب متابعة مستجدات تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكباً للعمل لصالح محافظة القاهرة.
تقدم القاطرات البحرية والقوى الحركية
- تابع الرئيس تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد تسعين طنًا، مؤكداً ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان.



