سياسة
التضامن تبحث مع جايكا اليابانية سبل توسيع مشروع مراكز الطفولة المبكرة

تواصلت جهود تعزيز التعاون الدولي في مجال رعاية الأطفال ورعاية كبار السن من خلال لقاء افتراضي جمع قيادات من وزارة التضامن الاجتماعي ومسؤولي الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لاستعراض سبل تعزيز التعاون في مشروع مراكز الطفولة المبكرة.
تعاون مصري-ياباني في مشروع مراكز الطفولة المبكرة
شهد الاجتماع ظهور محاور رئيسية وتأكيدات على مواصلة دعم اليابان للمبادرة، مع التزام الدولة بتوطين النموذج الياباني بما يتناسب مع احتياجات المجتمع المصري.
ملاحظات رئيسية من الاجتماع
- أكدت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، حرص الوزارة على الاستفادة من التجربة اليابانية في مجالي تنمية الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن، مع الإشارة إلى توطين النموذج بما يتناسب مع احتياجات المجتمع المصري وتطبيق توجيهات القيادة السياسية.
- أكدت يوكو ميتسوي، النائب الأول لرئيس هيئة جايكا، استمرار دعم الوكالة لمشروع مراكز الطفولة المبكرة في مصر، وذكرت أنها ستُرسل وفدًا من الخبراء إلى القاهرة خلال يوليو المقبل لمناقشة استكمال المرحلة الثانية من المشروع حتى أغسطس 2027، والبدء في المشاورات الخاصة بإطلاق المرحلة الثالثة اعتبارًا من أغسطس من العام المقبل.
- استعرضت المهندسة مرجريت صاروفيم، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، نتائج زيارة وفد الوزارة إلى اليابان، واطلاعهم على التجربة في دعم الطفولة المبكرة، وإعداد الكوادر، ودمج كبار السن، مؤكدةً التطلع إلى توسيع مجالات التعاون مع الجانب الياباني لتطوير منظومة الحضانات والخدمات المقدمة للأطفال في مصر.



