سياسة
150 جنيهًا.. نائبة: الحد الأدنى للعلاوة الدورية غير كافٍ.. والمالية ترد

أدناه عرض موجز لأبرز ما جرى في اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب حول العلاوة الدورية ونظام الاستعانة داخل الوزارات ودوائر الدولة.
المشهد العام: العلاوة الدورية ونظام الاستعانة في الوزارات
انتقادات النائبة سولاف درويش
- انتقدت الحد الأدنى للعلاوة الدورية المقررة بقيمة 150 جنيهًا، مؤكدة أنه لا يتناسب مع الوضع الاقتصادي الراهن.
- أشارت إلى أن بعض الشركات التابعة لقطاع الأعمال، وبعضها يخضع لوزارات مثل التموين والسياحة، لا يشملها قانون العلاوة الدورية المعتمد اليوم.
نظام الاستعانة داخل الوزارات بحاجة إلى آلية جديدة
- دعت إلى إعادة النظر في نظام الاستعانة داخل الشركات، معتبرة أنه يفتح بابًا لعدم الانتماء داخل المؤسسات.
- طالبت بمعرفة حجم الاستعانات الموجودة داخل الوزارات كافة، وذلك للوصول إلى آلية جديدة، نظرًا لكون عدد العاملين بنظام الاستعانة يفوق عدد المعينين.
التعليقات والتقييم من وزارة المالية
- عقب وليد عبد الله، ممثل وزارة المالية، بأن الهدف من عدم زيادة الحد الأدنى للعلاوة هو الحفاظ على سنوات الخدمة والتدرج الوظيفي، مع تعويض العلاوة بالحافز الإضافي الذي يبلغ 750 جنيهًا.
- وفيما يخص نظام الاستعانة، أكد أن الدكتور حسين عيسي، نائب رئيس مجلس الوزراء، هو المسؤول حاليًا عن مهام وزير قطاع الأعمال.




