سياسة

حملات مكثفة لضمان سلامة الغذاء تستهدف المراكب العائمة والمطاعم السياحية بالجيزة

في إطار تعزيز سلامة الغذاء وحماية المستهلك، نفذت الإدارة العامة للرقابة على المنشآت السياحية بهيئة سلامة الغذاء حملات تفتيشية موسعة استهدفت بعض المراكب العائمة والمطاعم السياحية بمحافظة الجيزة، بتوجيه من الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة، لرفع كفاءة الرقابة وتنمية منظومة سلامة الغذاء.

جهود رقابية موسعة لحماية سلامة الغذاء في المنشآت السياحية

أُجريت الحملات التفتيشية بواسطة فرق الرقابة التابعة للإدارة المختصة بهدف التحقق من مدى التزام المنشآت بالاشتراطات والمعايير المعتمدة لسلامة الغذاء، والتأكد من مأمونية الأغذية المقدمة للمستهلكين، إضافةً إلى رفع الوعي بثقافة سلامة الغذاء لدى العاملين والقائمين على تداول الأغذية داخل هذه المنشآت.

أبرز المخالفات والإجراءات القانونية

  • رصد وتوثيق مخالفات جسيمة أدت إلى تحرير محاضر جنح بحق منشأتين سياحيتين لثبوت مخالفتهما أحكام القانون واللوائح ذات الصلة.
  • ضبط استخدام منتجات غذائية منتهية الصلاحية وتداول منتجات مجهولة المصدر، إضافة إلى تدنّي مستوى النظافة العامة وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية اللازمة.

ضبط كميات من المواد الغذائية وتطبيق الإجراءات اللازمة

  • تم ضبط وتحفظ كميات من المواد الغذائية المخالفة، التي تباينت بين منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر وتفتقر إلى البيانات التعريفية. شملت المضبوطات مأكولات بحرية ولحوم ومقطّعات دواجن، وبالتنسيق مع الجهات المعنية اتُّخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

استمرار الحملات وتقييم المخاطر

  • تؤكد الهيئة استمرار حملاتها التفتيشية وفق خطط رقابية تستند إلى تقييم المخاطر، بما يضمن إحكام الرقابة على تداول الغذاء ورصد المخالفات والتعامل معها بصورة فورية.
  • يهدف ذلك إلى رفع مستويات الامتثال داخل المنشآت الغذائية وتأكيد وصول غذاء آمن للمستهلك المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى